الصفحة الرئيسية
برامجنا
خدماتنا
تعرف علينا
اتصل بنا

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

ابحث
no icon

القائمة
الصفحة الرئيسية
المنتدى
اخبارنا
مجلة حياتى
اضرار التدخين
المزيد
 
أصدقاؤك يفضلون
 
اضطرابات الأكل

اضطرابات الاكل

 

 

اضطرابات الاكل ( الشره العصبى )

أولا / الاعراض :
المقصود بالشره العصب هو استهلاك كميه زائده من الطعام خلال فتره زمنيه قصيره والشعور بفقدان التحكم الناتج عن الانخراط فى الطعام . ومن انماط الشره العصبى : * النمط التطهيرى : يستند الى استخدام اساليب التعويض مث التقيؤ الذاتى والمسهلات ومدرات البول والحقن الشرجيه . * النمط اللاتطهيرى : مث الصصوم والتدريبات الراضيه المفرطه وتبدا الاعراض بالشعور بالتوتر والتهيج والعصبيه الناتج من فقدان التحكم فى نوبه الشره ويتبعها شعور المريض بالذنب والاكتئاب وعدم الراحه ومرضى الشره العصبى تقل لديهم احتمال غياب الطمث عكس مرضى فقدان الشهيه العصبى .


ثانيا / التشخيص :
الملمح الاساسى للشره العصبى هو دوره الشره اللتى تتضمن نهم ف الاكل ويتبعه اساليب تعويضيه تهدف لمنع زياده الوزن والمعيار التشخيصى هنا من خلال تناول الطعام والاستخدام المتكرر لطرق التعويض لمنع زياده الوزن فالشراهه تحدث على الاقل مرتين فى الاسبوع ولمده لاتقل عن 3 شهور لتشخص على انها اضطراب الشره العصبى .


ثالثا / مأال الاضطراب :
يتطور اضطراب الشره العصبى الى مشاعر اكتئابيه وضغوط نفسيه وتوتر وعصبيه ومن المضاعفات الجسميه التى تظهر نجد ان نقص احماض المعده قد يسبب مشاكل فى المريئ وبمرور الوقت تتأكل مينا الاسنان وظهور ندوب على سطح اليد بسبب القئ المتكرر .


رابعا / الانتشار بين العمر والنوع والثقافه :
ونجد ان الشره العصبى ينتشر فى المجتماعت الصناعيه بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأوروبا واستراليا واليابان ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا. وقد اشارت قليل من الدراسات انتشار الشره المرضي العصبي في الثقافات الأخرى وفي عينات العيادة والسكان، لا يقل عن 90٪ من الأفراد الذين يعانون من الشره المرضي العصبي هم من الإناث. وتشيربعض البيانات أن الذكورالمصابين بالشره المرضي العصبي يكونو أعلى معدل انتشار السمنة قبل الاصابه بهذا الاضطراب ينتشر فى حوالى 1ـ3 % عامتا ونسبه انتشاره بين الذكور والاناث من 1ـ 10 % وبدايه هذا الاضطراب فى الظهور تكون متاخره وعادة تظهر فى اواخر المراهقه او بدايه الرشد .


خامسا / العوامل الوراثيه والبيولوجيه وتاثيرها ف الاصابه بالمرض :
نجد ان التاريخ العائلى فى الاصابه بهذا المرض يلعب دور كبير فى اصابه الاقارب من الدرجه الاولى فى العائله وان خطر تطور اضطرابات الاكل تصل الى 6 اضعاف اذا كان الشخص لديه قريب يعانى من اضطراب الاكل والاسره ايضا تلعب دور كبير فى التعجيل الاصابه باضطرابات الاكل واستمرارها .


سادسا / الميزات المرتبطه
من الاضطرابات التى يرتبط ظهورها باضطراب الشره العصبى هى الاكتئاب وسمات الوسواس القهرى واساءه استخدام العقاقير


سابعا / الفحوصات :
هناك ادوات للتقيم منها مقياس اضطراب الاكل Edi وهو اداه تقرير ذاتى لتقييم السمات النفسيه والسلوكيه وايضا فحوصات لهرمونات الغده الدرقيه .


ثامنا / العـــــلاج :
العلاج الدوائى : استخدام مضادات الاكتئاب مثل فلوكسين بروزاك يعد علاجا فعالا للشره العصبى وذلك لتقليل الاعراض الاكتئابيه ورفع الحاله المزاجيه العلاج النفسى : هو العلاج السلوكى المعرفى يركز على التفكير اللاتوافقى مثل ربط تقدير الذات بصوره الجسم ويمكن علاجها باستخدام الاساليب السلوكيه المجربه العلاج البديل : هو العلاج الاسرى وهو يكون موجه نحو الاساليب الاسره وتعديلها وجعلها اكتر مناسبة للاتصال بين الاباء والابناء




اضطرابات الاكل ( اضطرب فقدان الشهيه العصبى )

أولا / الاعراض :
* رفض الحفاظ على وزن الجسم عند او فوق الحد الادنى من الوزن الطبيعى بالنسبه للعمر والطول . * الخوف الشديد من اكتساب الوزن او السمنه حتى رغم نقصان الوزن . * اضطراب فى الطريقه التى يدرك بها الرد وزن وشكل جسمه . * تاثير وزن وشكل الجسم على تقييم الذات او انكار خطوره انخفاض وزن الجسم الحالى . * من الاعراض ايضا اللتى تظهر عند الاناث هى غياب دورات الحيض لايقل عن ثلاث اشهر متتاليه .


ثانيا / التشخيص :
نجد ان الملمح الاساسى الذى يفصل بين افراد فقان الشهيه العصبى وافراد الشره العصبى هو ان الافراد ذوى اضطراب فقدان الشهيه العصبى ينخفض وزنهم على نحو اقل بكثير من الوزن المتوقع وايضا رفض الحفاظ على الحد الادنى المقبول للوزن للافراد الذين يعانون من هذا الاضطراب يحافظو على وزنهم بما لايقل عن 15 % اقل من الطبيعى . والتشخيص يتم بناء على ان يكون الحد الادنى لكتله الجسم تتساوى او تقل عن 17.5 كجم .


ثالتا / انتشار الاضطراب بانسبه للثقافه والعمر والجنس :
نجد ان حوالى 1 % من السكان يشخصو بان لديهم فقدان شهيه عصبى وعلى الرغم ان المعدل فى ازدياد الا ان الاضطراب ينتشر فى المقام الاول لدى الاناث بنسبه 90% ويكون اكثر وضوحا فى مرحله المراهقه وينتشر فى الطبقات الوسطى والعليا ومع ذلك فأن الانشغال بالنحافه اصبح اكتر انتشارا فى جميع الطبقات الاجتماعيه والعرقيه والسن النموذجى لبدايه هذا الاضطراب هو السن مابين (18 ـ 24 ) سنه ويرتبط التشخيص بالمراهقه المبكره ونجد انه يبدو اكتر انتشارا فى المجتمعات الصناعيه ومنتشر ايضا فى المدن التاليه (كندا , الولايات المتحده , واوربا , واستراليا ) .


رابعا / مأال الاضطراب:
مضاعفات المرض الجسديه منها : * هشاشه العظام الناتجه من انخفاض الكالسيوم واخفاض هرمون الاستروجين وزياده الكوريتيزول . * تااكل مينا الاسنان وظهور ندوب على ظهر اليد من كثره استعمالها للتقيؤ . * فقر الدم ـ وتضخم الغدد اللعابيه . * ومعدلات الوفاه فى هذا الاضطراب وصلت الى 10% وذلك بسبب الجوع وفقر الدم .


خامسا / الفحوصات التى تكشف عن الاضطراب :
من هذه الفحوصات * تحليل الدم لقياس نسبه كرات الدم البيضاء وتحاليل للأنيميا . * عمل اختبارات وظائف الكبد لقياس نسبه الكوليسترول فى الدم قد تكون مرتفعه . * فحوصات لهرمونات الغده الدرقيه . * رسم المخ حيث لوحظ ان نسبه البطين الثانويه فى الدماغ تؤثر على الاصابه بالاضطراب .


سادسا / هل الوراثه والبيئه يأثرو ف الاصابه بالاضطراب :
نجد ان العوامل البيولوجيه لها يد فى ذلك حيث ان هناك خطر للاصابه باضطراب فقدان الشهيه العصبى من الاقارب من الدرجه الاولى واشارت الدراسات اللتى قامت على التوائم ان هناك توافق فى معدلات الاصابه بفقدان الشهيه العصبى .


سابعا / الميزات المرتبطه ( الاضطرابات ذات الصله ) :
نجد ان من الاضطرابات المشتركه او التى تكون ذات صله باضطراب فقدان الشهيه العصبى هو الاضطراب الاكتئابى حيث ان كثير من افراد هذا الاضطراب بيعانو من اعراض اكتئابيه وايضا من الامراض ذات الصله التهيج والقلق والانسحاب الاجتماعى وخصائص الوسواس القهرى باعتبار المصابين بفقدان الشهيه العصبى منشغلون بالطعام وكيف لايؤثر على زياده اوزانهم .


ثامنا / العـــــلاج :
العلاج الدوائى : ان الاتصال الوثيق مع طبيب الرعايه الاوليه يعد غايه فى الاهميه فى حالات اضطراب الاكل نظرا لخطوره مضاعفات الجسم التى يمكن ان تتطور وفى حاله فقدان الشهيه هناك 3 اهداف للعلاج منها * اكتساب وزياده الوزن * تطوير العلاقات الشخصيه والحفاظ على زياده الوزن * تعديل الافكار الخاطئه . العلاج النفسى : هو استخدام البرنامج السلوكى المعرفى وهو ممكن ان يستخدم من خلال تقديم مكافأت ماديه مثل الحصول على تليفون او مشاهده التلفزيون عند تناول الطعام ونسبه النجاح ف استخدام برنامج العلاج السلوكى المعرفى تقدر الى 64% ومن اهدافه توفير وتعزيز الوعى باضطراب الاكل وربط الامتيازات ببلوغ الهدف وتطوير اساليب الاسترخاء .

خدماتنا
الخدمات الطبية القانونية قد يبدي الاشخاص المتهمون بإرتكاب جرائم عجزا نفسيا وعصبيا يتس
المزيد
 
برامجنا
رحلة التعافى من الإدمانمقدمه: يعتقد الكثير من الناس أن الإدمان يعد من أشد الأمراض
المزيد
 
استفتاء الاسبوع
 
تواريخ تهمك
 

الصفحة الرئيسية |  تعرف علينا |  اتـصل بنـا |  حقوق الطبع و النشر |  مواقع صديقة |  روابط مفيدة |  المؤسسات المتعاقد معها |  شكاوى ومقتراحات