الصفحة الرئيسية
برامجنا
خدماتنا
تعرف علينا
اتصل بنا

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

ابحث
no icon

القائمة
الصفحة الرئيسية
المنتدى
اخبارنا
مجلة حياتى
التعرف علي صعوبات التعلم
المزيد
 
أصدقاؤك يفضلون
 
تنمية القدرة على التذكر

البرنامج التدريبي لتنمية القدرة على التذكر

      ويتمثل البرنامج التدريبي في مجموعة الإجراءات التي تطبق على المرضى والأسوياء باستخدام التدريبات والاستراتيجيات الخاصة بالتذكر بهدف تنمية الذاكرة لديهم ، وفق خطة زمنية تتوقف على درجة ونوع المشكلة التي يعاني منها الأفراد في اضطراب الذاكرة (مابين 6 إلى 8 جلسات ) يعقبها فترة متابعة  ، ويتطرق البرنامج للنقاط التالية :

 

1-   التقييم المبدئي والدوري لقدرة الذاكرة.

       حيث يتم إجراء بعد الاختبارات النفسية الخاصة بعملية الذاكرة من أجل تحديد درجة المشكلة ونوعها ، وذلك للقياس القبلي والبعدي و القياسات المتكررة لتحديد مدى تحسن الحالة ومدى استجابتها للعلاج ، وتتمثل في بعض الاختبارات المتعارف عليها في اختبار قدرة الذاكرة بالإضافة إلى بعض الاختبارات الأخرى المبرمجة حاسوبياً ، وترتكز هذه الاختبارات على قياس ذاكرة الأرقام والجمل و الأشكال والوجوه وذاكرة الأحداث الشخصية ، وغيرها، بالإضافة إلى قياس قدرتي الانتباه والإدراك نظراً لدورهما في نجاح عملية الذاكرة .

 

2-   معرفة عوامل النسيان لدى الفرد لمعالجتها .

     تتعدد الأسباب المؤدية إلى النسيان وعلى المعالج أن يتعرف عليها لكي يضعها في الاعتبار على مدار البرنامج مثل عدم التكرار والتداخل بين المعلومات وفشل عملية الترميز والتخزين و ضعف الانتباه ، وغيرها .

 

3-   معرفة أفضل إستراتيجية لتخزين المعلومات لدى الفرد للاعتماد عليها طوال البرنامج .                                          

يختلف الأفراد فيما بينهم في الأسلوب الأمثل لتخزين المعلومات ، فبعض الأفراد  يبدو أنهم يتذكرون ما يرون، بينما البعض الآخر يتذكرون بشكل أفضل عندما يسمعون ، أو استراتيجيات التخيل أو استراتيجيات تصنيف المعلومات أو أن يعتمد أسلوبه على الألوان والأنشطة : كالكلمات الملونة بالقلم الفسفوري فقد يكون لديك انتباه وحب للألوان وهي تساعدك على زيادة نسبة تركيزك ، وغيرها من الاستراتيجيات التي يضعها المعالج في الاعتبار طوال البرنامج .

 

4-   تدريبات الاسترخاء.

      الاسترخاء صورة من صور العلاج الذاتي بهدف ضبط المشاعر وتخفيف القلق وتغيير مفاهيم الحياة إلى سلوك كامل مبني على الثقة بالنفس ، وسيتم توزيع تدريبات الاسترخاء داخل كل جلسة من جلسات البرنامج بهدف خفض التوتر والقلق وبالتالي زيادة الانتباه والتركيز مما يساعد على تقبل الحالة واستعداده للتمارين الخاصة بالذاكرة  وعلى تحقيق أكبر فعالية لها  .

 

5-   طرق تنمية الذاكرة ، والذي تم إعداد 30 تمرين لتنفيذها .

       وهو العنصر الرئيسي في البرنامج ، وسيتم توزيع هذه التمارين على مدار الجلسات ، وترتكز كل التمارين التي سيتم تنفيذها على إكساب الحالة بعض المهارات والسلوكيات التي تساعده على تنظيم الذاكرة كتمرين التركيز وتطوير الانتباه وتمارين تنشيط الذاكرة البصرية كذاكرة الوجوه والأشكال والألوان و تمرين الرابط للذاكرة بين الأرقام والأسماء وتمرين التفاصيل الدقيقة وتمرين القافية وتمرين تذكر الأرقام وغيرها من التمارين الواردة بالبرنامج ، كما سيتم استغلال وتوظيف جوانب القوى لدى الحالة في علاج جوانب القصور لديه ، وتمثلت هذه التمارين بشكل جذاب كما يستند هذا البرنامج إلى أسلوبي التدعيم والتكرار لكي تنشط دافعية الحالة على الاستمرار في ممارستها .

 

6-   المهام والواجبات :

       ستنتهي كل جلسة من جلسات البرنامج ببعض المهام والتمارين العقلية التي تتطلب من الحالة القيام بها داخل بيئته العملية والمنزلية ، هكذا . على أن يتم مراجعتها في بداية كل جلسة مع المعالج.

 

7-   طرق الرعاية العقلية من قبل الأسرة لمرضى فقدان الذاكرة:

       يتمثل هذا الجانب في الأسرة ودورها الفعال  في كيفية التعامل مع مرضى فقدان الذاكرة من جانبين ، إحداهما خاص بكيفية رعاية المريض وتفهم حالته وتحقيق متطلباته ، بينما الدور الثاني خاص بكونهم عنصر فعال ومشارك للمعالج طوال البرنامج يرشدون الحالة للقيام بالمهام والواجبات التي يطلبها المعالج ، ويقومون برصد سلوكيات المريض بالمنزل لكي يسهل على المعالج إجراء تقييم فعال للحالة داخل العيادة وخارجها .  

 

 

 

 

 

 

 

خدماتنا
لدينا عدة عيادات متخصصة للمخ و الاعصاب      عيادة الصرع عيادة
المزيد
 
برامجنا
 برنامج لعلاج إضطراب الإكتئاب         ويتمثل
المزيد
 
استفتاء الاسبوع
 
تواريخ تهمك
 

الصفحة الرئيسية |  تعرف علينا |  اتـصل بنـا |  حقوق الطبع و النشر |  مواقع صديقة |  روابط مفيدة |  المؤسسات المتعاقد معها |  شكاوى ومقتراحات