الصفحة الرئيسية
برامجنا
خدماتنا
تعرف علينا
اتصل بنا

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

ابحث
no icon

القائمة
الصفحة الرئيسية
المنتدى
اخبارنا
مجلة حياتى
الاسرة والمخدرات
المزيد
 
أصدقاؤك يفضلون
 
متلازمة القولون العصبي
ملخص برنامج علاج اضطراب القولون العصبي

 

إن علاج القولون العصبي يشمل العديد من النقاط، وأهم هذه النقاط هي: تعريف المريض بأنواع الأغذية التي يجب عليه أن يتجنبها، وتعريفه بأسباب القولون العصبي والعوامل النفسية التي تؤدى إلى نوبات القولون العصبي، وكيف يمكنه أن يتعامل مع التوتر والضغوط النفسية، وأيضاً تعريفه بأنواع الأدوية التي تخفف من نوبات القولون العصبي. ويتم ذلك في ضوء برنامج علاجي خلال عدد 8 جلسات يعقبها فترات متابعة ، وينطلق البرنامج العلاجي في النقاط التالية :


 

1-   العلاج الدوائى:

1 ـ ملينات تساعد على ليونة البراز مثل الأعشاب البحرية كالأسبرجلس والأسباجولا ، والتى تقلل الأعراض من 20 ـ 30 % .

2 ـ مضادات الإسهال مثل الإيموديم ، وهو يقلل عدد مرات التبرز لكنه لا يؤثر على  آلام البطن.

3 ـ مضادات التقلص وهى تحسن آلام البطن وبخاصة التى تحدث بعد تناول الطعام .

 

2-   تعديل أنظمة الحياة والنظام الغذائي :

تعديل نظام الحياة بعمل جلسات تدريبية للعلاج النفسى وتهدئة المريض وتعريفه بحقيقة المرض و البعد عن الانفعال والتوتر النفسى ، وادخال الرياضة فى نظام الحياة . حقيقة ، إن الرياضة اليومية مثل المشي أعظم علاج نفسى لمرضى القولون لمن يواظب عليها .

. ومن أهم النصائح الغذائية الامتناع عن ملء المعدة بالطعام وعدم الأكل بسرعة وعدم المضغ بسرعة والحد من كثرة تناول النشويات مثل الأرز والمكرونة ، والحلويات مثل البسبوسة وغيرها من الحلويات الشرقية ، وينصح بعدم الإكثار من المسبك والمقلى والمحمر والابتعاد عن البصل والإقلال من الكرنب والقرنبيط .

 

3-   العلاج النفسي

 هناك علاقة وثيقة بين المخ والقناة الهضمية، والحالة النفسية للمريض تؤثر على وظيفة القناة الهضمية، ونوبات القولون العصبي، فإن العلاج النفسي له دور جيد في علاج القولون العصبي، سواء عن طريق العلاج السلوكي، أو جلسات الاسترخاء، أو استخدام بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب.وسنذكر بعض الطرق لإزالة التوتر والقلق والاكتئاب:

1-   تمارين الاسترخاء: من الممكن أداء هذه التمارين بأن تجلس وتركز على مجموعة عضلات القدم، وتجعلها بداية تنقبض معاً ثم ترخيها ببطء وأنت تشعر بالتوتر داخلك يرتخي معها، ثم تنتقل إلى عضلات الساق وتركز عليها، وتجعلها تنقبض بشدة ثم ترخيها ببطء، وتطلق التوتر بداخلك معها، ثم تنتقل إلى باقي عضلات الجسم، بما فيها عضلات الوجه والعينين وفروة الرأس، وهذه التمارين تعمل على استرخاء عضلات الجسم

2-   جلسات التنفس العميق: إن معظم البالغين يتنفسون من صدورهم، ولكن يجب أن يركز الإنسان على أن يتنفس من صدره وبطنه، بتحريك الحجاب الحاجز، والتنفس العميق وببطء، وعندما تأخذ شهيقاً اجعل بطنك يتمدد مع الشهيق، وعندما تُخرج هواء الزفير يعود بطنك لوضعه الطبيعي، وهذا يساعد على استرخاء عضلات البطن واسترخاء القولون.

3-   الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء: مثل أن تجلس بانفراد مدة 20دقيقة يومياً، وأن تمارس القراءة، أو الاستماع إلى القرآن، أو ممارسة بعض ألعاب الكمبيوتر، أو ممارسة السباحة، أو الاسترخاء في مغطس ماء دافئ.

 

4-   العلاج البيئي الاجتماعي

كثيراً ما نلجأ إلى إبعاد المريض عن مكان الصراع النفسي أو الصدمة الانفعالية ، بل ننصح بتغيير الوضع الاجتماعي ، سواء العائلي أو فغي العمل ، عندما تحتم الضرورة ذلك.

خدماتنا
       الكشف و التقييم الطبي: تبدأ مرحلة التقييم خلال الاس
المزيد
 
برامجنا
برنامج لعلاج إضطراب الهلع       ويتمثل البرنامج العلاجي في مج
المزيد
 
استفتاء الاسبوع
 
تواريخ تهمك
 

الصفحة الرئيسية |  تعرف علينا |  اتـصل بنـا |  حقوق الطبع و النشر |  مواقع صديقة |  روابط مفيدة |  المؤسسات المتعاقد معها |  شكاوى ومقتراحات